بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 20 يوليو 2010

كتاب الفوركس الكامل لطرق التعامل الجزء الثانى

عودة لبعض المفاهيم
لقد مررنا حتى الآن بالكثير من المفاهيم الهامة جداً لفهم آلية المتاجرة ، وعلى الرغم من أنها مفاهيم واضحة لايوجد بها الكثير من
التعقيد فإنه من المهم أن نعيد التأآيد عليها آونها تمثل حجر الزاوية في فهم مبادئ العمل في المتاجرة بالأسواق العالمية .
من المفاهيم التي ذآرناها :
Unit الوحدة الواحدة من السلع
Lot " وهي أقل حد يمكن المتاجرة به من السلعة .وتسمى " لوت
. lot تتعامل المؤسسات التي تعمل بالنظام الهامشي مع الأشياء الممكن المتاجرة بها بشكل وحدات ثابتة آل وحدة تسمى لوت
ففي مثالنا السابق آانت السلعة هي السيارة والوحدة الواحدة منها هي سيارة واحدة ، وهي أقل حد يمكنك أن تتاجر به .
فلا يمكنك أن تتاجر بنصف سيارة .. ولكن يمكنك المتاجرة بمضاعفات هذه الوحدة أي يمكنك المتاجرة بسيارتين أو ثلاث ..الخ
ففي مثالنا السابق اللوت = سيارة واحدة .
وهي - Bushel ويكون أقل حد للمتاجرة بها هو ٥٠٠٠ بوشل Soy beans هناك مؤسسات تسمح لك بالمتاجرة بمادة فول الصويا
وحدة وزن - أي أن اللوت هنا = ٥٠٠٠ بوشل
.وهناك مؤسسات تسمح لك بالمتاجرة بالذهب ويكون أقل حد للمتاجرة به هو ٥٦٠ أونس أي أن اللوت هنا = ٥٦٠ أونس .
يمكنك أن تتاجر بلوت أو اثنين أو ثلاثة و بمضاعفاته ، ولا يمكنك أن تتاجر بنصف لوت أو بلوت ونصف .
Contract Size حجم العقد
هو القيمة الفعلية للسلعة التي تسمح لك المؤسسة بالمتاجرة به .
$ ففي مثالنا السابق آانت السلعة هي سيارة وقيمتها الفعلية = ١٠٫٠٠٠
فعندما تطلب شراء ١ لوت من الوآالة معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارة واحدة قيمتها ١٠٫٠٠٠ $ وعندما تطلب شراء ٢ لوت
١٠٫٠٠٠ ) وهكذا .. * ٢ ) $ معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارتين بقيمة ٢٠٫٠٠٠
يختلف حجم العقد من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات الأساسية التي ستعرفها قبل التعامل مع المؤسسة التي ستفتح لك المجال
للمتاجرة بالنظام الهامشي .
Leverage المضاعفة
وهي النسبة بين قيمة السلعة التي تريد المتاجرة بها وبين قيمة العربون الذي يطلب منك دفعه ( الهامش المستخدم ) للسماح
لك بالمتاجرة بهذه السلعة .
ويمكن حساب المضاعفة بالمعادلة التالية :
المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم
فلو فرضنا أن وآالة السيارات تسمح لك بالمتاجرة بسيارة واحدة ( ١ لوت ) قيمتها ١٠٫٠٠٠ $ مقابل أن تخصم من حسابك مبلغ
١٠٠٠ $ عن آل لوت آهامش مستخدم .. فيمكنك أن تحسب نسبة المضاعفة :
المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم
١٠ = $١٠٠٠ / $١٠٫٠٠٠ * ١ =
وهو ما يمكن التعبير عنة بالشكل ١:١٠ أي مقابل آل ١ $ تدفعه آهامش مستخدم ستتم مضاعفته لعشر أضعاف ، أي مقابل آل
$ ١٠٠٠ $ تدفعها آهامش مستخدم يمكنك أن تتاجر بسلعة قيمتها ١٠٫٠٠٠
سؤال : أفترض أن هناك وآالة سيارات تسمح لك بالمتاجرة بأربع سيارات قيمة آل منها ١٠٫٠٠٠ $ مقابل آل ١٠٠٠ $ تدفعها
آهامش مستخدم فكم نسبة المضاعفة التي توفرها هذه الوآالة ؟
١٤
الجواب : المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد / الهامش المستخدم
٤٠ = $١٠٠٠ / $١٠٫٠٠٠ * ٤ =
ويمكن التعبير عن ذلك بالشكل ٤٠:١ ما يعني أن مقابل آل ١٠٠٠ $ يتم خصمها آهامش مستخدم يمكنك المتاجرة بسلعة قيمتها
٤٠٫٠٠٠ $ أي بما يعادل ٤ سيارات مرة واحدة .
ونسبة المضاعفة التي قد تمنح لك تختلف من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات الأساسية التي ستعرفها قبل التعامل بالنظام
الهامشي .
Used Margin الهامش المستخدم
وهو المبلغ الذي يتم اقتطاعه من حسابك مؤقتاً آعربون مسترد عن السلعة التي اخترت المتاجرة بها ، يمثل هذا المبلغ نسبة
بسيطة من قيمة السلعة تقوم المؤسسة بحجزه مؤقتاً لحين الانتهاء من الصفقة .. وتقوم بإرجاعه لحسابك بعد الانتهاء من الصفقة
وبصرف النظر عن نتيجة الصفقة سواء انتهت ربحاً أم خسارة .
يتم احتساب الهامش المستخدم تبعاً للمعادلة التالية :
الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة
فيكفي أن تعلم قيمة العقد لدى المؤسسة التي تتعامل معها ونسبة المضاعفة التي تمنحك إياها لتتمكن بكل سهولة من معرفة المبلغ
الذي ستخصمه الشرآة مؤقتاً من حسابك آهامش مستخدم .
ففي مثالنا السابق حجم العقد = ١٠٫٠٠٠ $ ونسبة المضاعفة هي ١٠ أضعاف فيمكنك أن تعرف آم ستخصم الوآالة من حسابك إن
اخترت شراء ١ لوت أي سيارة واحدة :
الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة
١٠٠٠ $ سيتم خصمها عن آل لوت = ١٠ / $١٠٫٠٠٠ * ١ =
ولو فكرت بشراء ٣ سيارات أي ٣ لوت فإن الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه من حسابك :
٣٠٠٠ $ ، سيتم خصم ٣٠٠٠ $ من حسابك آهامش مستخدم عند شراءك ٣ = ١٠٠٠ / $١٠٫٠٠٠ * الهامش المستخدم = ٣
سيارات ( ٣ لوت ) .
سؤال ١ : لو فرضنا أن حجم العقد لدى مؤسسة ما = ٢٠٫٠٠٠ $ ونسبة المضاعفة الممنوحة = ٢٠ ضعف أي ٢٠:١ فكم سيكون
الهامش المستخدم الذي ستخصمه هذه المؤسسة لو قمت بشراء ٢ لوت ؟
الجواب : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
٢٠٠٠ $ سيتم خصمها آهامش مستخدم. = ٢٠ / $٢٠٫٠٠٠ * ٢ =
سؤال ٢ : على نفس الفرض السابق ، فكم سيكون الهامش المستخدم لو فكرت بشراء ٤ لوت من هذه المؤسسة ؟
٤٠٠٠ $ سيتم خصمها آهامش مستخدم . = ٢٠ / ٢٠٫٠٠٠ * الجواب : الهامش المستخدم = ٤
Usable Margin الهامش المتاح
وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد اقتطاع الهامش المستخدم منه ، وهو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .
فالغرض الرئيسي من الهامش المتاح هو أن يتم الخصم منه في حالة حدوث خسارة ، فإذا خسرت في متاجرتك بالسيارة مبلغ
٥٠٠ $ سيتم خصمها من حسابك لاستكمال قيمة السيارة آاملة آما أسلفنا .
المهم أن تعلم أن المؤسسة التي تتعامل عن طريقها بالهامش لا يمكن أن تسمح لك بأن تخسر في الصفقة أآثر من قيمة الهامش
المتاح الموجود في حسابك .
فأنت عندما تختار المتاجرة بسلعة سيتم اقتطاع الهامش المستخدم من حسابك أولاً .. سيخرج هذا المبلغ من حساب الصفقة وآأنه
غير موجود أصلاً ، ولكنه وفي آل الحالات سيعود لحسابك بعد انتهاءك من بيع السلعة .
بعد أن يتم اقتطاع الهامش المستخدم سيتبقى في حسابك الهامش المتاح ، وهذا ما تعبر عنه المعادلة التالية :
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
وآما أنك تراقب سعر السلعة التي لديك في السوق فإن المؤسسة التي تتعامل معها ستراقب السعر أيضاً ، وطالما أن سعر السلعة
الحالي أآبر من سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها فوراً ستكون رابحاً ، فلن تتدخل المؤسسة وستترك لك حرية اختيار السعر
المناسب للبيع ، ولكن إن انخفض سعر السلعة الحالي عن سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها بهذا السعر ستكون خاسراً فلن
تتدخل المؤسسة طالما أنه لديك في الهامش المتاح ما يعوض هذه الخسارة .
ولكن بمجرد أن يصبح الفارق بين سعر السلعة الحالي وبين سعر شراءك لها مساوياً للهامش المتاح ، سيتم إخبارك بأن تنهي
الصفقة أو تضيف المزيد من المال لحسابك لدى المؤسسة حتى يتم الخصم منه في حالة استمر السعر في الهبوط .
وإذا لم تتصرف بنفسك ولم تقم بإنهاء الصفقة ولم تضف المزيد من المال لحسابك ، ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع السلعة بالسعر
الحالي دون أن تنتظر منك أمراً ، خوفاً من أن يهبط السعر أآبر دون أن يكون في حسابك ما يعوض الخسارة .
لذا فالهامش المتاح هو الذي يعطيك الإمكانية لتحمل الخسارة والانتظار لحين تتحسن الظروف .
من هنا فإنك تعلم بقدر ما يكون الهامش المتاح لديك أآبر بقدر ما يكون ذلك أفضل لك .
ولنأخذ مثلاً : لنفترض أن وآالة السيارات تسمح بالمتاجرة بسيارة واحدة على الأقل قيمة آل سيارة ١٠٫٠٠٠ $ ونسبة المضاعفة
١٠ أضعاف
ولنفترض أنك فتحت حساباً لدى هذه المؤسسة بمبلغ ٣٠٠٠ $ ، سنرى ما سيحدث لو فكرت المتاجرة بسيارة واحدة وما سيحدث لو
فكرت المتاجرة بسيارتين :
المتاجرة بسيارة واحدة :
١٥
لو فكرت أن تتاجر بسيارة واحدة ( ١ لوت) ولذلك قمت بشراء سيارة واحدة من المؤسسة بنظام الهامش ، فإن الهامش المستخدم
سيكون :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
١٠٠٠ $ سيتم خصم مبلغ ١٠٠٠ $ من حسابك بشكل مؤقت = ١٠ / $١٠٫٠٠٠ * ١ =
الهامش المتاح في حسابك = الرصيد – الهامش المستخدم
٢٠٠٠ $ سيظل هذا المبلغ في حسابك آهامش متاح ، تعلم أن هذا المبلغ هو أقصى = $١٠٠٠ - $٣٠٠٠ =
مبلغ يمكن أن يسمح لك بخسارته .
$ لو فرضنا أنك ذهبت للسوق ووجدت أن سعر السيارة أصبح = ١٢٫٠٠٠
معنى ذلك أنك لو بعت السيارة بهذا السعر ستتمكن من تسديد آامل قيمة السيارة وسيتبقى من قيمة بيعها ٢٠٠٠ $ ستضاف لحسابك
(١٠٫٠٠٠ - آربح لك ( ١٢٫٠٠٠
قد تنتظر طمعاً بمزيد من الارتفاع ..
ولكن لنفترض أن سعر السيارات انخفض إلى ٩٠٠٠ $ للسيارة ، معنى ذلك إنك لو قررت بيع السيارة بهذا السعر فستخسر
١٠٠٠ $ سيتم خصمها من حسابك لدى المؤسسة .
لنفترض أنك انتظرت
- =١٠٫٠٠٠-٨٠٠٠ ) $ ولكن السعر انخفض أآثر إلى ٨٠٠٠ $ للسيارة ، معنى ذلك لو قررت البيع بهذا السعر فستخسر ٢٠٠٠
٢٠٠٠ ) وسيتم خصم هذا المبلغ من حسابك لدى المؤسسة .
هنا لن تسمح لك المؤسسة أن تنتظر أآثر ، وستطلب منك أن تبيع السيارة بهذا السعر وإذا أردت الانتظار فعليك إضافة المزيد
من المال لحسابك لتتمكن من خصمها منك في حالة انخفض السعر أآثر .
وهكذا ترى أن الهامش المتاح الذي آان لديك أعطاك القدرة للصبر حتى وصل السعر إلى ٨٠٠٠ $ للسيارة الواحدة حيث آنت حتى
هذه اللحظة قادراً على تعويض فارق الخسارة من حسابك .
في حالة المتاجرة بسيارتين :
لنفترض أنك منذ البدء قررت أن تتاجر بسيارتين معاً ، فما الذي سيحصل ؟
الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه هو :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
٢٠٠٠ $ سيتم خصم هذا المبلغ من حسابك لدى المؤسسة آهامش مستخدم . = ١٠ / ١٠٫٠٠٠ * ٢ =
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
١٠٠٠ $ هو الهامش المتاح ، وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في هذه الصفقة . = ٢٠٠٠ -٣٠٠٠ =
لنفترض أنك ذهبت إلى السوق ووجدت أن سعر السيارة أصبح ١٢٫٠٠٠ $ للسيارة أي أنك لو بعت السيارتين بهذا السعر ستتمكن
١٠٫٠٠٠ ) وسيتبقى في حسابك مبلغ ٤٠٠٠ $ سيتحصل عليها آربح لك ( * ٢ ) $ من تسديد قيمتهما الكاملة وهي ٢٠٫٠٠٠
٢٤٠٠٠ $ ثمن السيارتين بسعر السوق الحالي – ٢٠٫٠٠٠ $ ثمن السيارتين المطالب بدفعه لمؤسسة ) .
لاشك أن الربح أآبر في المتاجرة بسيارتين من الربح في المتاجرة بسيارة واحدة .
ولنفترض أنك انتظرت طمعاً بمزيد من الارتفاع .
ولكن السعر انخفض وأصبح ٩٥٠٠ $ للسيارة الواحدة .
هنا لو قررت بيع السيارتين بالسعر الحالي ستحصل على ١٩٠٠٠ $ وستكون خسارتك هي ١٠٠٠ $ سيتم خصمها من حسابك
ولكنك لن تتمكن من تعويض الخسارة في حالة انخفض السعر أآثر من ذلك لأن المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك هو
١٠٠٠ $ وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة ، لذا ستطلب منك المؤسسة أن تبيع السيارتين بالسعر الحالي أو تضيف
مزيداً من المال لحسابك لتتمكن من الانتظار أآثر لعل السعر يعاود الارتفاع . وإذا لم تفعل ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع السيارتين
وستخصم الفارق من حسابك ، خوفاً من أن ينخفض السعر أآثر ولا تتمكن المؤسسة من تعويض الفارق من حسابك .
لاحظ أنه في المثل السابق لأن الهامش المتاح لديك آان أآبر تمكنت من القدرة على الصبر حتى وصل السعر إلى ٨٠٠٠ $ أما
. $ عندما أصبح الهامش المتاح أقل لم تتمكن من الصبر لأآثر من سعر ٩٥٠٠
آل ما يهمنا أن تعلمه أنه بصرف النظر عن آمية العقود الذي تتاجر بها وبصرف النظر عن السعر الحالي للسلعة ، فإن الهامش
المتاح في حسابك هو أقصى مبلغ يسمح لك أن تخسره في الصفقة .
بحيث تتحقق دوماً المعادلة التالية :
(عدد العقود * سعر البيع) – (عدد العقود * سعر الشراء) >= الهامش المتاح ( أآبر أو يساوي )
وإذا وجدت بعض الصعوبة في فهم المعادلة السابقة ، فيكفي أن تتذآر :
إنك لا يمكن أن تخسر أآثر من الهامش المتاح لديك مهما آان عدد العقود التي تتاجر بها .
تذآر أن المتاجرة بنظام الهامش هي الطريق الوحيد المتاح أمامك لتحصل على أرباح لن تتمكن من الحصول عليها إلا إن آنت من
أصحاب الملايين وهي الطريقة الأسرع في تحقيق ثروة هائلة من رأسمال في غاية الضآلة وفي فترة قياسية .
وتذآر أن هذه الطريق هي طريقة واقعية وقانونية وشرعية يقوم بها الملايين في مختلف أنحاء العالم ، لطالما سمعت عنهم وبعد
قراءتك لهذا الكتاب ستصبح قادراً على أن تكون واحداً منهم إن أعطيت هذا المجال ما يستحق من جهد وممارسة واطلاع .
وهو مجال يستحق بلا شك ، فهو المجال الذي تصنع فيه الملايين ..
وهو المجال الذي يولد فيه الأثرياء .
١٦
آما أرجو أن لا تخش من المفاهيم السابقة وتظن بأنك مقبل على اختبار صعب في الرياضيات !!
فالمفاهيم السابقة هي في غاية الوضوح وإذا آنت تجد بعض الصعوبة في فهمها فذلك لأنها جديدة عليك ، نريد أن نطمئنك بأنه بقليل
من الممارسة لن تحتاج لحساب أي شئ بل ستتمكن بكل سهولة وبشكل فوري من معرفة الهامش المستخدم والهامش المتاح وآل ما
يتعلق بصفقتك دون الحاجة لحساب شئ .
آما نريد أن نطمئنك إنك وفي أثناء العمل الفعلي في المتاجرة بالبورصة لن تحتاج لحساب الهامش المستخدم أو الهامش المتاح أو
الربح والخسارة ، سيتم حساب آل ذلك بشكل آلي أمامك وستتمكن من معرفة الهامش المتاح الذي لديك في آل لحظة وستتمكن من
معرفة مقدار ربحك وخسارتك في آل لحظة .
وما ذآرنا المفاهيم السابقة والمعادلات المرتبطة بها إلا لتكون مرجعاً لك عند الحاجة ولتتمكن من فهم الأمور بالشكل الصحيح ،
فيكفي أن تفهم المفاهيم السابقة بشكل عام وعند متابعتك للقراءة سيزيد فهمك وتضح الصورة أمامك بشكل أآبر .
آيف تتحقق الأرباح في المتاجرة ؟
إنه سؤال سهل الإجابة ..
عندما تتاجر بسلعة ما فإن الربح يتحقق عندما تشتري هذه السلعة بسعر ونبيعها بسعر أعلى .
أي إننا لا يمكن أن نحقق ربحاً إلا إذا آان سعر بيعنا لسلعة أآبر من سعر شراءنا لها .
فعلى أساس المعادلة البسيطة : الربح = سعر البيع – سعر الشراء
نشتري بسعر ونبيع بسعر أعلى .. هكذا يتحقق الربح .
فلابد قبل أن نشتري سلعة بغرض المتاجرة أن نتوقع بأآبر قدر من التأآد بأن سعرها سيرتفع .
فإذا تأآدنا بأن سعر سلعة ما سيرتفع بعد فترة من الوقت ، نقوم بشرائها وننتظر إلى أن يرتفع سعرها فعلاً ثم نبيعها بالسعر المرتفع
.
لذا لا يمكننا أن نحقق الأرباح إلا في الأسواق الصاعدة ، أي الأسواق التي ترتفع فيها الأسعار يوماً وراء يوم .
فعلينا مراقبة حرآة الأسعار وعندما نتوقع أن سعر سلعة ما أصبحت صاعدة أي أنها ترتفع يوماً وراء يوم ، نقوم بشرائها ثم ننتظر
حتى يرتفع سعرها فعلاً فنبيعها ونحصل على الربح .
ولكن ماذا لو توقعنا أن سعر سلعة ما سينخفض ولن يرتفع ؟
ماذا لو توقعنا أن أسعار السيارات في الأيام القادمة ستنخفض ولن ترتفع ؟
طبعاً سيكون من الحماقة شراء سيارة الآن ، لأننا سنجد أن سعرها سينخفض بعد أيام فإذا بعناها سنعاني من الخسارة .
فإذا آان سعر سيارة الآن هو ١٠٫٠٠٠ $ ولكننا نتوقع في الأيام القادمة أن سعرها سينخفض إلى ٨٠٠٠ $ ، فسيكون من الحماقة أن
. $ نشتريها بسعر ١٠٫٠٠٠ $ لأننا سنجد أن سعرها أصبح بعد أيام ٨٠٠٠ $ فإذا بعناها بهذا السعر سنعاني من خسارة ٢٠٠٠
إذاً .. لا يمكننا أن نبدأ بالشراء إلا عندما نتوقع أن الأسعار سترتفع وأن الأسواق في صعود .
وهذه مسألة منطقية وواضحة وقد تتساءل لماذا أؤآد عليها ؟
وذلك لأننا في الأسواق الهابطة أي الأسواق التي تنخفض فيها الأسعار يمكننا أيضاً أن نحقق الربح ..!!
آيف ذلك ؟
$ تصور أن لديك سيارة يساوي سعرها في السوق الآن ١٠٫٠٠٠
١٧
فإذا آانت أسعار السيارات في هبوط وأن سيارتك بعد بضعة أيام سيهبط سعرها إلى ٨٠٠٠ $ فكيف يمكن أن تحقق الربح بذلك ؟
بكل بساطة ستقوم ببيع سيارتك الآن وقبل أن ينخفض سعرها بسعر ١٠٫٠٠٠ $ وستضع في جيبك هذا المبلغ ، ستنتظر إلى أن
ينخفض السعر إلى ٨٠٠٠ $ ثم تقوم بشراءها بهذا السعر .
ما النتيجة ؟
. $ النتيجة أن سيارتك عادت إليك ومعها ربح ٢٠٠٠
!!.. $ فقد بعتها بمبلغ ١٠٫٠٠٠ $ ثم أعدت شراءها بمبلغ ٨٠٠٠ $ أي أنك أعدت سيارتك ومعها ربحاً قدره ٢٠٠٠
معنى ذلك أنك استطعت تحقيق الربح من السوق الهابط تماماً آتحقيقك للربح من السوق الصاعد .
مع فارق واحد ..
أنك في السوق الصاعد ( أي الذي ترتفع فيه الأسعار يوماً بعد يوم ) بدأت الصفقة بشراء ثم أنهيتها ببيع .
اشتريت السيارة بسعر ١٠٫٠٠٠ $ ثم بعتها بسعر ١٢٠٠٠ $ وحققت الربح .
أما في السوق الهابط فقد بدأت الصفقة ببيع ثم أنهيتها بشراء .
بعت السيارة بسعر ١٠٫٠٠٠ $ واشتريتها مرة أخرى بسعر ٨٠٠٠ $ وحققت الربح .
ففي حالة السوق الصاعد : آان سعر الشراء أقل من سعر البيع .
وفي حالة السوق الهابط : آان سعر الشراء أيضاً أقل من سعر البيع .
ولكن الذي اختلف هو ترتيب الصفقة .
ففي الصاعد بدأت بشراء وأنهيت ببيع ، وفي السوق الهابط بدأت ببيع وأنهيت بشراء .
فإذاً لا يهم أن تكون الأسعار في ارتفاع أو انخفاض لتحقيق الربح بالمتاجرة .
بل المهم أن يكون توقعك للسوق هو الصحيح .
فإذا توقعت أن الأسعار سترتفع ستشتري السلعة أولاً ثم ستبيعها عندما ترتفع فعلاً .
وإذا توقعت أن الأسعار ستنخفض ستبيع السلعة أولاً ثم تشتريها عندما تنخفض فعلاً .
وفي الحالتين سيكون سعر الشراء أقل من سعر البيع ، ولايختلف إلا ترتيب القيام بالصفقة .
Bearish " للسوق الصاعد و " سوق الدب Bullish " من الطريف أنه في آافة الأسواق المالية يطلق تعبير " سوق الثور
عن قوى الطلب ، قوى الشراء التي تدفع الأسعار للارتفاع ويعبر الدب Bull للسوق الهابط ، ففي الأسواق المالية يعبر الثور
عن قوى العرض ، قوى البيع التي تدفع الأسعار للانخفاض . Bear
فعندما يكون الطلب على سلعة ما آبيراً ويكون الكثير من المتاجرين راغبين في شراء هذه السلعة سيرتفع سعر هذه السلعة
الذين يدفعون الأسعار للارتفاع . bulls بسرعة ويقال أن السوق يتحكم به الثيران
وعندما يكون العرض على سلعة ما آبيراً ويكون الكثير من المتاجرين راغبين في بيع هذه السلعة سينخفض سعرها بسرعة
الذين يدفعون الأسعار للانخفاض . bears ويقال أن السوق يتحكم به الدببة
ويعتبر سوق أي سلعة عبارة عن ساحة صراع بين الثيران والدببة فإذا تفوقت الثيران آانت النتيجة ارتفاع الأسعار وإذا تفوقت
الدببة آانت النتيجة انخفاض الأسعار .
يعتبر ما ذآرناه أحد أشهر أشكال التعبير في الأسواق المالية آافة ، وآثيراً ما ستقابل هذا التعبير الطريف في مختلف الأسواق .
ولنأخذ مثلاً : تصور أن هناك نوع من الأخشاب الطن منه يساوي الآن ٢٠٠٠ $ ولكنك ومن دراستك للسوق توصلت إلى قناعة
إلى أنه بعد أسبوع سيرتفع سعر الطن من هذا الخشب إلى ٣٠٠٠ $ . آيف يمكنك تحقيق الربح ؟
$ الجواب : ستقوم بدفع مبلغ ٢٠٠٠ $ وستشتري طن من هذا الخشب وتنتظر فإذا صدق توقعك سيرتفع سعر الطن إلى ٣٠٠٠
عندها ستبيع ما لديك بالسعر الجديد وبذلك تكون قد حققت ربحاً يساوي ١٠٠٠ $ من هذه الصفقة . ( سعر البيع – سعر الشراء ) .
لقد بدأت بالشراء وانهيت بالبيع .
مثال ٢ : تصور أن نفس نوع الخشب والذي يساوي الطن منه الآن ٢٠٠٠ $ ولكنك من دراستك للسوق توصلت إلى قناعة أنه بعد
فترة من الوقت سينخفض سعر الطن ويصل إلى ١٠٠٠ $ ، فكيف ستحقق الربح ؟
الجواب : ستقوم ببيع هذا الطن في السوق الآن بسعر ٢٠٠٠ $ وسيصبح في جيبك ٢٠٠٠ $ ، عندما ينخفض سعر الطن إلى
. $ ١٠٠٠ $ ستشتريه مرة أخرى بسعر ١٠٠٠ $ . وبذلك يعود لك الخشب ومعة ربح ١٠٠٠
قد تسأل سؤالاً هاماً ..
آيف لي أن أبيع الخشب وأنا لا أملكه ؟
حسناً .. ستقترضه ..
فعندما توصلت إلى قناعة بأن سعر الخشب سينخفض بعد فترة من الوقت ، ستذهب إلى أحد تجار الخشب وتطلب منه أن يقرضك
طناً من الخشب على أن تعيده له بعد أسبوع مثلاً ..
فإذا وافق ستأخذ طن الخشب الذي اقترضته وترآض به إلى السوق وتبيعه بسعر ٢٠٠٠ $ ، الآن لديك ٢٠٠٠ $ ولكنك مطالب أن
تعيد طن الخشب إلى التاجر الذي أقرضك إياه .
حسناً ستنتظر بعض الوقت وعندما ينخفض سعر الطن إلى ١٠٠٠ $ آما توقعت ستذهب إلى السوق وتشتري طن من الخشب بمبلغ
١٠٠٠ $ ثم تعيده إلى التاجر ، ويتبقى معك ١٠٠٠ $ آربح صافي لك .
ماذا لو ارتفع سعر الخشب بدلاً من أن ينخفض ؟
١٨
$ لو فرضنا أن سعر الطن أصبح ٣٠٠٠ $ ، معنى ذلك أنك لكي تتمكن من إعادة الطن الذي اقترضته فلابد أن تشتريه بسعر ٣٠٠٠
ولكن لايوجد لديك سوى ٢٠٠٠ $ ، إذاً لابد أن تضيف من جيبك مبلغ ١٠٠٠ $ لتعويض الفارق لتتمكن من إعادة الخشب الذي
اقترضته .
فعندما تبدأ البيع سيكون آل أملك هو أن تنخفض الأسعار حتى تتمكن من الشراء بسعر أقل من سعر البيع .
فكما قلنا أن الربح لايتحقق إلا إذا آان سعر البيع أعلى من سعر الشراء ، ولايهم ترتيب الصفقة المهم هو أنه في نهاية الصفقة
يكون السعر الذي بعت به السلعة أعلى من السعر الذي اشتريتها به .
من هذا المثال يتبين لك أن الربح يمكن أن يتحقق في السوق الصاعد والسوق الهابط . والمهم في الأمر هو أن يصدق توقعك .
عندما تبدأ الصفقة ببيع . SHORT عندما تبدأ الصفقة بشراء ويطلق مصطلح LONG في الأسواق المالية يطلق مصطلح
تعني بيع . SHORT تعني شراء وأن LONG يمكنك اعتبار أن
لماذا لا نطبق ما تعلمناه الآن على المتاجرة بنظام الهامش ؟
تعلم أنه لا فرق بين أن تتاجر بسلعة بالأسلوب التقليدي و أن تتاجر بها بنظام الهامش سوى إنك في نظام الهامش لن تدفع إلا جزء
بسيط من قيمة السلعة التي ستتاجر بها .
لنعود لمثال السيارات السابق وسنقوم بالمتاجرة بالهامش في حالة السوق الصاعد والسوق الهابط .
تذآر أن الوآالة التي نتعامل معها ستقوم بخصم مبلغ ١٠٠٠ $ آهامش مستخدم مقابل آل سيارة نقرر المتاجرة بها ، وتذآر أن
. $ حسابنا لدى الشرآة هو ٣٠٠٠
في حالة السوق الصاعد
لنفترض أن سعر السيارة الواحدة الآن هو ١٠٫٠٠٠ $ ولنفترض أننا ومن خلال متابعتنا لسوق السيارات وصلنا إلى قناعة بأن
أسعار السيارات سترتفع في الفترة القادمة ، سنفكر إذاً في شراء سيارة على أمل أن نتمكن من بيعها بسعر أعلى فيما بعد .
. $ سنقوم بشراء ١ لوت من وآالة السيارات أي إننا سنشتري سيارة واحدة حيث أن اللوت = سيارة قيمتها ١٠٫٠٠٠
ستقوم وآالة السيارات بخصم ١٠٠٠ $ من حسابنا آهامش مستخدم يسترد بعد إتمام العملية ، وسيتبقى في حسابنا ٢٠٠٠ $ وهو
الهامش المتاح وهو أقصى مبلغ يمكن أن نخسره في هذه الصفقة .
لنفترض أنه وبعد شراءنا للسيارة انخفضت أسعار السيارات إلى ٩٠٠٠ $ ، لو قمنا ببيع السيارة بالسعر الحالي سيلزمنا أن نضيف
١٠٠٠ $ من جيبنا لنستكمل قيمة السيارة والتي اشتريناها من الوآالة بسعر ١٠٫٠٠٠ $ ، ستخصم الوآالة هذا المبلغ من حسابنا
لتعويض الفارق .
ولكننا لن نبيع وسننتظر ..
. $ نعم .. لنفترض أن الأسعار ارتفعت بسرعة وأصبح سعر السيارة ١٢٠٠٠
لو قمنا ببيع السيارة بالسعر الحالي سنتمكن من تسديد آامل قيمة السيارة وسيتبقى ٢٠٠٠ $ هما ربحنا من الصفقة .
سنقرر إنهاء الصفقة وسنأمر الوآالة ببيع السيارة بسعر ١٢٠٠٠ $ ، ستنفذ الوآالة الأمر وستخصم قيمة السيارة التي تطالبنا به وهو
١٠٫٠٠٠ $ ويتبقى مبلغ ٢٠٠٠ $ آربح ستضيفه إلى حسابنا لديها بعد أن تعيد الهامش المستخدم .
. $ سيكون حسابنا لديها = ٥٠٠٠
وبذلك يكون الربح الذي حققناه :
الربح = سعر البيع – سعر الشراء
$٢٠٠٠ = ١٠٠٠٠ -١٢٠٠٠ =
في حالة السوق الهابط
لنفترض أن سعر السيارة الآن = ١٠٫٠٠٠ $ ولكننا ومن متابعتنا للسوق توصلنا إلى قناعة بأن أسعار السيارات ستنخفض في
الفترة القادمة .
سنفكر ببيع سيارة بالسعر الحالي لنعيد شراءها بسعر أقل فيما بعد .
$ طبعاً نحن لانملك سيارة حالياً ، لذا سنقوم باقتراضها من وآالة السيارات وسنأمرها أن تبيعها فوراً في السوق بسعر ١٠٫٠٠٠
الحالي .
ستنفذ الوآالة الأمر وستخصم من حسابنا ١٠٠٠ $ آهامش مستخدم .فسواء اشترينا السيارة أم بعناها فنحن بدأنا صفقة وأصبحنا
مطالبين بتسديد آامل قيمة السيارة في حالة الشراء أو بإعادة السيارة في حالة البيع .
سيتبقى في حسابنا مبلغ ٢٠٠٠ $ آهامش متاح ، ونحن الآن مطالبين بإعادة السيارة التي اقترضناها .
. $ لو فرضنا بعد بيعنا السيارة ارتفعت أسعار السيارات وأصبح سعر السيارة = ١١٠٠٠
$ معنى ذلك لو قررنا أن نشتري سيارة بالسعر الحالي سنلزم بإضافة ١٠٠٠ $ من جيبنا حيث أننا بعنا السيارة بمبلغ ١٠٫٠٠٠
والسيارة الآن = ١١٠٠٠ $ لكي نتمكن من إعادتها للوآالة يلزمنا أن نضيف ١٠٠٠ $ ، سيخصم هذا المبلغ من حسابنا لدى الوآالة
لو قررنا فعلاً الشراء .
ولكننا لن نفعل .. سننتظر ..
نعم لقد انخفضت أسعار السيارات وأصبح سعر السيارة = ٨٠٠٠ $ ، أي أننا لو قررنا أن نشتري سيارة الآن لنعيدها للوآالة سندفع
مبلغ ٨٠٠٠ $ ويتبقى لدينا ٢٠٠٠ $ من الثمن الذي بعنا فيه السيارة آربح لنا .
سنقوم بذلك وسنأمر الوآالة أن تشتري سيارة ، ستنفذ الشرآة الأمر وستدفع ٨٠٠٠ $ وسيتبقى ٢٠٠٠ $ ستضاف إلى حسابنا لديها
$ بعد استرداد الهامش المستخدم وسيصبح حسابنا = ٥٠٠٠
وبذلك يكون الربح الذي حققنا